۞ حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون ۞
| 1 comments ]

خشونه المفاصل تعد من اشيع الامراض المزمنه والتي تصيب سطح المفصل بالتآكل وتوثر علي الغضاريف والتي تعمل علي امتصاص الصدمات.
ويعد مفصل الركبه من اشهر المفاصل اصابه بالخشونه ما يؤثر علي حركه المريض ويسبب الالام مزمنه.
وفيما يلي سنتحدث قليلا عن كيفيه الحد من الالام الناتجه عن الخشونه عن طريق التغذيه في محاوله للحد من الافراط في تناول العقاقير والادويه - في مرض مزمن كالخشونه- وايضا تأخير اللجوء للجراحه كحل جذري لهذه المشكله بتغير كلي للمفصل


عدم زياده الوزن والاحتفاظ بالوزن المثالي
يعد زياده الوزن من اكثر العوامل تأثيرا في تطور الخشونه فكلما زاد الوزن زادت الاحمال والضغوطات علي سطح المفصل مما يؤدي في النهايه الي تاكل سطح المفصل وحدوث   الخشونه
ويعد تناول غذاء صحي سليم ومتوازن من اهم اسباب المحافظه علي وزن مثالي والحد من اكتساب وزن زائد
وللحفاظ علي الوزن المثالي يتعين علي مريض خشونه المفاصل انتقاء غذائه بعنايه فالابتعاد عن تناول الدهون المشبعه والحرص علي تناول وجبات تحتوي علي الدهون غير المشبعه لتجنب زياده كوليسترول الدم والدهون الضاره كذلك يجب الحرص علي تناول الفاكهه الطازجه والخضروات لاحتواءها علي الالياف والتي تعطي الشعور بالشبع دون وجود مزيد من السعرات الحراريه كذلك تساعد الالياف علي خفض نسبه الدهون والكوليسترول بالدم وتنظيم حركه mooالامعاء والقولون
وبالاضافه لما سبق تحتوي الخضروات والفاكهه علي قدر كبير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بصفه عامه
وهناك عامل اخر هو التسويه والانضاج فالفاكهه الطازجه افضل واكثر فائده اما بالنسبه للخضروات وباقي الاطعمه فان التسويه والانضاج لها بالبخار او بالشوي افضل بكثير وهو يساعد علي خفض نسبه الدهون بها والحفاظ علي قيمتها الغذائيه
ممارسه الرياضه
 ممارسه الرياضه من اهم العوامل للحد من الالام الخشونه وحمايه المفاصل وتأخير الاصابه بخشونه المفصل
ومن فوائد الرياضه ايضا تقليل الوزن وتقويه العضلات المحيطه بالمفاصل مما يزيد من حمايه المفصل وسهوله حركته
ومن امثله الرياضه التي من الممكن ممارستها لمرضي الخشونه المشي بانتظام والعجله الثابته وحتي تمارين الاطاله للعضلات تحسن من الالام الخشونه
فالمحافظه علي ممارسه نصف ساعه يوميا للرياضه له اكبر الاكثر في الحد من تدهور خشونه المفاصل وتقليل الالام المفاصل بالاضافه لخفض احتماليات حدوث كسور ورفع كفأه القلب والدوره الدمويه وخفض ضغط الدم المرتفع
الاغذيه المضاده للألتهابات
تعد الاوميجا ثري من اهم الاعناصر للحد من حدوث التهاب والالام حسب توصيه المركز القومي للاورام National Cancer Center حيث اتت اخر التوصيات بالحرص علي تناول الاسماك والاغذيه التي تحتوي علي الاوميجا ثري لفائدتها الكبيره كملطف لالتهابات المفاصل في خفض معاملات الالتهاب والانترلوكين بالاضافه لدورها في خفض دهون الدم وتعزيز الذاكره والتحصيل
الفاكهه والخضروات
تعد الفاكهه والخضروات الغنيه بمضادات الاكسده من اهم التي تقوي جهازالمناعه وتعزز من مقاومه الجسم للالتهاب 
ومن اهم الفاكهه التي تحتوي علي مضادات الاكسده الفراوله والتوت والبطيخ والعنب
فيحتوي العنب الاحمر والاسود علي نسبه عاليه من مضادات الالتهاب

1 comments

جنة يقول... @ الاثنين, فبراير 20, 2017

كتابة سيرة ذاتية مميزة واحترافية هو بوابتك للحصول على منصب مميز فى عالم الاعمال و في الحياة المهنية.
لذا فقط ثق فى موقعنا http://www.luxurycv.com والمحتوى المميز الذى نقدمه اليكم بسهولة ويسر.

إرسال تعليق

بما انك وصلت لاخر الموضوع .. اشكرك علي تواجدك بمدونتي و ارحب دائما باسئلكتم ...